دراسات

معلومات صـ.ـادمة عن حافظ الأسد وخفـ.ـايا مرعـ.ـبة تظهر للعـ.ـلن – فيديو

هيومن فويس

معلومات صـ.ـادمة وخفـ.ـايا تكـ.ـشف للعـ.ـلن حول حافظ- فيديو

يكاد يكون تاريـ.ـخ سوريا المعاصر هو تاريخ المنطقة برمَّـ.ـتها لكثـ.ـر وعـ.ـظم ما تقـ.ـاطع على الأرض السورية من امتدادات وتدخلات.وفق تقرير لأورينت نت.

ومع الشـ.ـحة الشـ.ـديدة في التسـ.ـجيل والتوثيق الصادق العـ.ـدل ينـ.ـشط التـ.ـزوير والقـ.ـلب والتبـ.ـييض، في التـ.ـزوير إنقـ.ـاص أو زيادة: في الأحداث أو في تفاصيلها أو في درجتـ.ـها وحـ.ـدّتها وقد يصل التـ.ـزوير إلى أقصى مداه فـ.ـيبلغ حـ.ـد قلب الحقائق أو يبـ.ـلغ حـ.ـد الاختلاق، وأحد أبرز أشكال التـ.ـزوير المعاصر الذي يستخدم كل أنواع التـ.ـزوير التاريخي وكل درجـ.ــاته هو “التبـ.ـييض” تبـ.ـييض التاريخ الأسـ.ـود كما هو تبـ.ـييض المـ.ـال الحـ.ـرام.

حـ.ـرب النـ.ـكسة عام 1967، الحـ.ـرب التي هُـ.ـزم العـ.ـرب فيها من “إسـ.ـرائيل” في ستة أيام، فرغـ.ـم الخسـ.ـارة التي لحـ.ـقت بالجـ.ـيوش العربية وقتها، فإن الهـ.ـزيمة التي شهـ.ـدتها الـجــ.ـيوش السـ.ـورية كانت وصـ.ـمة العـ.ـار والغـ.ـدر الأكبر في حـ.ـرب النـ.ـكـ.ـسة. بحسب موقع نون بوست

كان حـ.ـافظ الأسد حيـ.ـنها وزيـ.ـرًا للدفاع وأعلـ.ـن سقـ.ـوط الجولان قبل 48 ساعة من سقـ.ـوط الهـ.ـضبة الفـ.ـعلي، فقد أعطى خـ.ـلال الحـ.ـرب أمرًا بالانسـ.ـحاب الكـ.ـيفي (لا يعطى لأكثر من عدة أشخاص في العادة) لجـ.ـيشٍ كـ.ـامل، ويذكر الكاتـ.ـب أمـ.ـين هويدي في كتابه* أن أوامـ.ـر الأسـ.ـد كانت تقتـ.ـضي تـ.ـرك السـ.ـلاح الجديد في الجولان الذي احـ.ـتل، ويقول أمين معـ.ـلقًا: “لقد كان هذا ثمـ.ـن كرسـ.ـي المـ.ـلك لآل الأسـ.ـد”.

حاول الإنقـ.ـلاب على حافظ وواجه نظام الأسد 40 عاما 

بعد أن قـ.ـضى جـ.ـراء قصـ.ـف النظام للقرية بعد أن أمضى في سـ.ـجون الأسد 12 عاماً بتهـ.ـمة الانـ.ـقلاب على حكم الأسد ومحـ.ـاولة اغتـ.ـيال الأسد الأب في الثـ.ـمانينات من القرن الماضي.

لم تمنع سنوات عمره التي ناهزت السبعين من المشاركة في الثورة السورية منذ بداياتها والمرابطة مع المجـ.ـاهدين وتـ.ـدريبهم -وفـ.ـق ناشطين.

ينحدر العـ.ـقيد الركـ.ـن “حسـ.ـين النعيمي” من بلدة “القنيطرات” التي تتبع لمنطقة “عز الدين”، وهو أحد وجهاء عشيرة “النعيم”، أتم دراسته في مدارس المنطقة النائية، ومن ثم التـ.ـحق في صفـ.ـوف الجـ.ـيش العربي السوري.

وشارك العميد في حـ.ـروب 1967-وحرب تشرين عام 1973 وذكرت “تنسيقية عز الدين” أن النعيمي “كان في بداية خدمته العسكرية قائداً لسرية الدبـ.ـابات في اللواء 91 ومن ثم انتقل إلى الفـ.ـرقة السـ.ـابعة وبدا بقيادة لواء المـ.ـدرعات والدبـ.ـابات”.

مع وصول “حافظ الأسد” للسلطة بدأت عملية ممـ.ـنهجة لإقصاء القيادات السنية عن المـ.ـواقع العسكرية الهامة وز.جّ القيادات العـ.ـلوية والطائفية لقيادة الفرق والألوية العسكرية.

وأضاف المصدر أن “بعض الضباط من غير الطائفة العلوية استشعر في بداية 1982 بالخـ.ـطر الذي يقوم به “حافظ الأسد” لإقصاء القيادات وتهمـ.ـيشها بهدف فسح المجال لقـ.ـيادات من طـ.ـائفته”.

ووقع اختيار ضـ.ـباط الاجتماع المذكور على العميد “حسين النواف الناصيف النعيمي” للعملية الأهم والأقوى آنذاك لكونه ضـ.ـابطاً ذكياً وشـ.ـريفاً وله شعبية كبيرة في صفوف العسـ.ـكر والجيش، ولما عُرف عنه من عزة وكـ.ـرامة وابتعاد عن الفـ.ـساد والرشـ.ـاوى التي طغت على ضـ.ـباط النظام آنذاك” –كما يؤكد مقربون منه.

وكان السيناريو المخطط له يقـ.ـضي بأن تتم السـ.ـيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون في ساحة الأمويين من خلال قيادة لواء المـ.ـدرعات والانحـ.ـدار فيه إلى دمشق العاصمة.

ويتم بعدها الإعلان عن إنهاء مرحلة حافظ الأسد رسمياً لدى السيـ.ـطرة عبر الإعلام الرسمي، غير أن وشاية من ـ.ـضابط يُدعى “أحمد عبد النبي” أفـ.ـشلت الخـ.ـطة وأدت إلى اعتـ.ـقال العـ.ـشرات منهم وزجهم في سجـ.ـون النظـ.ـام وإعـ.ـدام حوالي 30 من خيرة ضبـ.ـاط الجيـ.ـش السوري آنذاك أما عـ.ـبد النبي، فتم ترفيعه إلى رتبة لواء وتسليمه الفرقة الخامسة في إزرع بدرعا ثمناً لخـ.ـيـ.ـانته بحق زملائه.

وروى قريب الشـ.ـهيد العقيد الركن “عبد الكريم النعيمي” لـ”زمان الوصل” أن دورية مخابرات جاءت إلى منزل الراحل “حسين النعيمي” في قرية “القنيطرات” بحجة الاجتماع في مقر اللواء مع “ابراهيم صافي”، ولكن الأمر كان مختـ.ـلفاً، حيث تم اعتقـ.ـاله ليـ.ـمضي في سجـ.ـون النظام 12 عاماً.

وكشف محدثنا أن “النعيمي خرج بعدها من السجـ.ـن بأعجوبة إذ أتى من دمشق إلى حمص، ولم يكن يملك أي مبلغ من المال فـ.ـدفع أحدهم عنه أجرة باص (الهوب هوب) آنذاك ولدى وصوله إلى مدينة حمص.

امتـ.ـطى سيارة أجرة، ولفت النعيمي إلى أن ابنة قريبه الوحيدة لم تعرفه لدى وصوله إلى المنزل ونادت عليه: “ماذا تريد يا عم” وبعد التعرف عليه اجتمع العـ.ـشرات من أقاربه، وكانت فرحتهم كبيرة برجوعه سليماً من المـ.ـعتـ.ـقل.

كشف شقيق حافظ الأسد سر العائلة للعلن (فيديو)

كشف مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي حقيـ.ـقة أصـ.ـل عائلة الأسد التي حـ.ـكمت سوريا على مدار 50 عاما.

وتبين من مقطع الفيديو بحسب ما تم نقله عن مـ.ـؤرخ عراقي أجرى لقاءً مع جميل الأسد شقـ.ـيق حافظ الأسد أن العائلة الأسـ.ـدية ليست ضمن أي طـ.ـائفة سورية وليـ.ـسوا مسـ.ـلمين، حيث يديـ.ـنون بمـ.ـذهـ.ـب ” الكاكـ.ـائية”.

يأتي هذا في الوقت الذي تؤكد فيه دائما عائلة الأسد أنهم مسلـ.ـمـ.ـون، وأنهم عـ.ـرب، حيث يتغـ.ـنـ.ـون بالعروبة، بالإضـ.ـافة إلى احتـ.ـمائهم بالطـ.ـائفية العلـ.ـوية، في الوقت الذي لم يكـ.ـونوا يـ.ـوما منها، حيث تبين أن عائلة الأسد كـ.ـردية الأصل، كـ.ـاكائية الديـ.ـن.

وكان جميل الأسد شـ.ـقيـ.ـق حافـ.ـظ الأسد اعتـ.ـرف أنهم ليـ.ـسوا مسـ.ـلمين ولا عـ.ـربا، وهذا ما أكـ.ـده عام 1993 للمـ.ـؤرخ العـ.ـراقي عز الديـ.ـن رسـ.ـول، وذلك في منزل جمـ.ـيل الأسد بالقـ.ـرداحـ.ـة.

واعـ.ـترف جمـ.ـيل الأسد أن العائلة الأسـ.ـدية تنحـ.ـدر من أصـ.ـول كـ.ـردية في قضـ.ـاء خانـ.ـقين على الحدود الإيرانية العراقية، والتي تديـ.ـن بالكـ.ـاكائية.

وتنتشر ديـ.ـانة الكـ.ـاكائية بين الحدود الإيرانية العـ.ـراقية.
أضاف المؤرخ العراقي عز الديـ.ـن رسول أنه يوجد لدى الكاكـ.ـائية كتاب مقـ.ـدس، يحمل اسم سـ.ـارنجام، ولا يبـ.ـوح الكـ.ـاكائيون بمضمون هذا الكتاب إلا فيما بينهم، حتى لا يتم اكتـ.ـشاف أمرهم وأنهم لا يديـ.ـنون للإسـ.ـلام.

عشر معلومات عن الطـ.ـائفة الكـ.ـاكائية:

أولاً:
أصل كلمة الكـ.ـاكائية هي “كاكا”، وتعني “الأخ الأكبر”؛ حيث تعدّ من أقدم الديـ.ـانات التوحـ.ـيدية، التي تؤمن بإله واحد، وتنتشر في شمال العراق

وغالبية المنتـ.ـمين لها من الطـ.ـائفة الكردية، وتمتاز بالغمـ.ـوض والسرية فيما يتـ.ـصل بأفكارها ومعـ.ـتقداتها وطرق ممـ.ـارسة شـ.ـعائرها. أسّسها فخر العاشقين سلطان إسحـ.ـاق البرزنجي، المولود عام 671 للهجرة.

ثانياً:
تنتشر الكـ.ـاكائية في مدينة كركوك، التي تعد موطنها الأصلي، وعلى ضفـ.ـاف نهر الزاب الكبير، على الحدود العراقية الإيرانية.

ينتمي أغلب أتـ.ـباعها لمنطقة كردستان الجنوبية، بحسب الباحث العراقي المتخصص في علم تاريخ الأديان والحضارات، الدكتور خزعل الماجدي.

ومن بين المناطق التي تمثل مراكز انتشار لهم هي: كـ.ـركوك، وخانقين، ومندلي، والسليمانية، إضافة إلى منطقة كـ.ـردستان الشرقية؛ في قصر شيرين وكرماشان وسربيل زهاو.

بيد أنّ الباحث العراقي، يلفت إلى أنّ هؤلاء الذين يعـ.ـيشون في المنطقة الأخيرة، يسمون “أهل الحـ.ـقّ”، وينتسـ.ـبون إلى ما يعرف بـ “الصـ.ـارلية” و”اليارسـ.ـانية”.

ثالثاً:
تقوم هذه الطـ.ـائفة الدينية في معـ.ـتقداتها على أربعة أركان، أو شـ.ـروط وهي: الطـ.ـهارة، الصـ.ـدق، الفـ.ـناء، والعـ.ـفو؛ حيث تؤمن بتناسخ الأر.واح.

رابعاً:
من بين الكتب التي تعدّ مقـ.ـدسة، بحسب معتقدهم؛ هو كلام الخـ.ـزانة أو “سـ.ـرانجام”، والذي يعود إلى القرنين السابع والثامن الهجري

ويتكون من ستة أجزاء، بيد أنّ هذا الكتاب غير متوفر إلا لدى أبناء الطـ.ـائفة فقط، ولم يطبع أو يتداول، وغير معروف كنه تعاليمه والأفكار التي يحـ.ـض عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *