سياسة

الحـ.ـربي التركي يبدأ.. الجيش التركي يدخل المعـ.ـركة واشتبـ.ـاكات عنـ.ـيفة 

هيومن فويس

الحـ.ـربي التركي يبدأ.. الجيش التركي يدخل المعـ.ـركة واشتبـ.ـاكات عنـ.ـيفة 

وقام الطيران المسير التـ.ـركي باستهداف مواقع تنظـ.ـيم “قسد” أمس السبت في قريتي “المعلـ.ـق” و”صيدا”، بمحيط بلدة “عين عيسى” شمال الرقة.

وشـ.ـن الطيران الحـ.ـربي التركي غـ.ـارات جـ.ـوية بهدف فك الحصـ.ـار عن عناصـ.ـر من الجيـ.ـش الوطني في قرية “المعلـ.ـق” بريف عين عيسى بريف الرقة.

استهدف الطيران الحـ.ـربي التركي، بغـ.ـارات جوية مواقع تنظـ.ـيم “قسـ.ـد” في محيط بلدة “عين عيسى” شمالي محافظة الرقة، وسط استمرار الاشـ.ـتباكات بين الطرفين.

وشـ.ـن الطيران الحـ.ـربي التركي غـ.ـارات جـ.ـوية بهدف فك الحصـ.ـار عن عناصـ.ـر من الجيـ.ـش الوطني في قرية “المعلـ.ـق” بريف عين عيسى بريف الرقة.

وقام الطيران المسير التـ.ـركي باستهداف مواقع تنظـ.ـيم “قسد” أمس السبت في قريتي “المعلـ.ـق” و”صيدا”، بمحيط بلدة “عين عيسى” شمال الرقة.

وكشف الباحث في مركز جسور للدراسات “أنس شواخ” أن “الاشتبـ.ـاكات الفعلية بدأت منذ أول أمس الجمعة، وسط قصـ.ـف مكثف من قبل الجـ.ـيش الوطني والتركي على مواقع “قسد”، وأتى ذلك بعد محاولة استفـ.ـزازية من قبل تنظيم “قسد” عن طريق تهـ.ـديد القـ.ـواعد التركية الموجودة بالقرب من مدينة عين عيسى”.

وأضاف في حديثه لـ”نداء بوست” أن “قسد حاولت إزالة الألغـ.ـام في بلدتي “صيدا” و “المعلق” بحجة إعاقة عودة المدنيين، رغم أن هذه المناطق خط اشـ.ـتباك، وذلك من أجل الاستفادة من عـ.ـودتهم في سهولة التحرك في المدينة، لذلك قامت القوات التركية بعـ.ـملية استهـ.ـداف مكـ.ـثفة لمواقع قسد”.

وتوقع “شواخ” أن “لا تكون هناك عـ.ـملية عسـ.ـكرية تركية شـ.ـاملة في المنطقة باتجاه عين عيسى من قبل القوات التركية، لكن ربما استفـ.ـزازت “قسد” تدفع القـ.ـوات التركية إلى عمـ.ـلية جزئية تصـ.ـل بهم إلى طريق m4، بعد السـ.ـيطرة على بلدتي صيدا والمعلق”.

جدير بالذكر أن هذه الغـ.ـارات الجوية هي الأولى منذ انتهاء عملـ.ـية “نبع السلام” العسكرية التي شـ.ـنتها القوات التركية بالاشتـ.ـراك مع فصائل “الجـ.ـيش الوطني السوري”، ضد مواقع كانت تسـ.ـيطر عليها “قسد” شمالي سوريا في تشرين الأول/أكتوبر 2019.
المصدر: نداء بوست

اقرأ ايضا: معجزة حقيقية.. بعد 1400 عام حديث شريف للرسول (ص) يذهل العالم-شاهد

و يعد المفكر الإسـ.ـلامي التونسي الدكتور أبو لبابة حسين، الأستاذ بجامعة الإمارات، عضو مجلس حكماء المسلمين ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر؛ أحد أعلام الحديث والسنة النبوية في عصرنا.

أثبتت دراسة حديثة أجريت في الصين، صحة الحديث الشريف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو عن قيلولة الظهيرة.

فقد روى الطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الطـ.ـب والخـ.ـطيب في الموضح عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قيلوا فإن الشيطـ.ـان لا يقيل. وللحديث طرق قد يحسَّن بمجموعها، وقد حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 4/202 وصحيح الجامع 4431.

ومؤخراً اكتشف العلماء الصينيون أن الأشخاص الذين ينامون بعد الظهر، هم أفضل في اختبارات التوجـ.ـيه والطلاقة والذاكرة. وقد استـ.ـنتج الباحثون من هذه النتائج، أن القيلولة تؤثر إيجابيا في الدماغ.

وتفيد مجلة General Psychiatry، بأن باحثين من مركز شنغهاي للصحة العقلية وجامعة شنغهاي جياوتونغ، قرروا معرفة ما إذا كانت القيلولة عند كبار السـ.ـن هي رد فعل وقائي للجسم يساعد في منع التدهور المعرفي ، أو أحد أعراض الخرف ، وهو مرض تنكس عصبي يصيب واحدًا من كل عشرة أشخاص. فوق سن 65.

و يعد المفكر الإسـ.ـلامي التونسي الدكتور أبو لبابة حسين، الأستاذ بجامعة الإمارات، عضو مجلس حكماء المسلمين ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر؛ أحد أعلام الحديث والسنة النبوية في عصرنا.

وقد تعلم في تونس وحصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة الأزهر، ووصل إلى منصب رئيس جامعة الزيتونة، ولهذا فإن الحديث معه عن السنة النبوية والحرب عليها سواء من أبناء جلدتنا أو المستشرقين والملاحدة حديث ذو شجون، وقد التقيناه بالقاهرة أثناء مشاركته في مؤتمر «الأزهر والسلام العالمي»، وكان لنا معه هذا الحوار:

في البداية نود التعرف إلى مكانة السنة في التشـ.ـريع الإسلامي خاصة في ظل كثرة التشـ.ـويه لها والهـ.ـجوم عليها؟
السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشـ.ـريع الإسـ.ـلامي، ولها دور كبير جدا في نقل حقـ.ـائق الإسـ.ـلام للناس .

فهي تؤكد ما ورد في كتاب الله، وتقيد ما ورد مطلقاً فيه، وتخصص ما ورد عاماً، وتبسط ما ورد مخـ.ـتصراً، وتبين ما ورد مشكلاً في القـ.ـرآن، بل وتشـ.ـرح القـ.ـرآن شـ.ـرحاً نيراً مستفيضاً واضحاً كريماً، فليس هناك من يفهم القرآن ويدركه إدراكاً جيداً ويفهم أسراره وخصائصه مثل محمد صلى الله عليه وسلم.

ولهذا قال الإمام أبو حنيفة النعمان «لولا السنة ما فهم منا أحد القـ.ـرآن». ولهذا فإن السنة مـ.ـهمة جدا لمن يريد أن يفهم الإسلام ويطـ.ـبقه. ولا يشـ.ـكك بها إلا جـ.ـاهل أو حـ.ـاقد.

هل الإيمان والعمل بالسنة شـ.ـرط في الدين أم يمكن الاكـ.ـتفاء بالقرآن كما يزعـ.ـم البعض؟
النبي صلى الله عليه وسلم دعانا إلى وجوب التمسك بالسنة في حديثه الشهير: «تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي»، وقال أيضا:

«عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ». وقد أمرنا الله تعالى بوجوب التمسك بالسنة النبوية فقال: «وما آتاكم الرسول فخـ.ـذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقـ.ـاب». وقال سبحانه أيضاً:

«فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما». وقد حذرنا رسول الله من أقوام تخرج على المسلـ.ـمين ويزعـ.ـمون أن الإسلام هو القـ.ـرآن فقط ويطلقون على أنفسـ.ـهم «القرآنيين»، فقال فيهم صلى الله عليه وسلم:

«ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القـ.ـرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلـ.ـوه وما وجدتم فيه من حـ.ـرام فحـ.ـرموه….».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *